يجب ان نعلم ان المثُل لايمكن تغيرها فهى ثوابت اما التقاليد يمكن التعامل معها دون المساس باهداف الحركة الكشفيه
التقاليد الكشفية
التقاليد الكشفية والتراث الكشفى لفظان يعنيان ما تناقله الأفراد من قيم وطرق وعادات وأنماط عبر الزمان ، كما إنها تحظى بالقبول العام

والحركة الكشفية زاخرة بكم كبير من التقاليد التى تناقلها الأفراد جيلا بعد جيل، فالقيم والمثل هى مصدر التقاليد الكشفية وهذه التقاليد الكشفية نجدها فى الكثير من الأنشطة التى يقوم بها الفريق فى معسكراتنا واجتماعاتنا وبرامجنا وحتى أسمارنا وحفلاتنا
ومن أهم التقاليد الكشفية:
تقاليد العلم ، الشعار ، التحية الكشفية، والزى الكشفى ، نظام شارات الهواية والكفاية ، نظام الطلائع والعمل بجماعات صغيرة، حفل الوعد والانتقال والميثاق ، وحفلات السمر ، وغيرها ....
تقاليد الزي الكشفي
التقاليد الكشفية
تقاليد الزي الكشفي
لماذا نرتدي الزى الكشفي ؟
إن الملابس الكشفية جزء من الدوافع التي تشعر الفتى بأنه كشاف منتمي إلىجماعه ذات طابع خاص في سماتها وسلوكها وانضباطها, فعندما يرتديها الفتىيشعر بأنه متأهب للمشاركة في رحلة أو مخيم أو أي نشاط كشفي, والهدف منارتداء الملابس ليس لإثبات أن من يرتديها هو كشاف فقط, ولكن كي يعيشالكشاف في حياته اليومية متمثلاُ للقيم والمثل والسلوكيات الحميدة التيتربيه عليها الكشفية, فإن الملابس الكشفية تساعد الفتى لأن يكون كشافاأفضل.
مكونات الملابس الكشفية:
قميص ذو جيبين على الصدر لكل منهما غطاء قلاب- بنطلون- منديل- حزام- قبعة-عقدة للمنديل- صافرة- حبل للصافرة-جورب- حذاء جلدي- بالإضافة إلى شاراتمختلفة.
متى يتم ارتداء الزى الكشفي ؟
يلاحظ أن ترتدى الملابس الكشفية في المناسبات التالية عندتحية العلم- الاجتماعات الخاصة بالطليعة أو الفرقة – الرحلات بأنواعها-الزيارات الرسمية- الدراسات... الخ), ويمنع ارتداء الملابس الكشفية فيالحفلات الخاصة ودور اللهو والزيارات العادية, ويجب المحافظة عليهواستعمال ملابس رياضية خفيفة أثناء التدريب والطهي-
ويجب وضعها في مكان مناسب لتكون نظيفة دائماً والملابس الكشفية الجيدةتؤثر بشكل هندامها الجيد فيمن يراها في المجتمع لذلك فمن واجب الكشافين أنيظهروا في المجتمع بلباس أنيق ومرتب يدعو إلى الاحترام.
تقاليد وضع الشارات على الزى الكشفي:
1- علم الدولة يوضع أعلى الجيب اليمين.
2- إسم الجمعية أو إسم الفرقة يوضع أعلى كل من الذراع اليمنى واليسرى.
3- نجوم الخدمة توضع فوق الجيب الأيسر.
4- شارة المبتدئ للأشبال والكشاف والمتقدم " شارة الجمعية " توضع فوق الجيب الأيسر.
5- شارة درجة الشبل والكشاف والمتقدم " الثاني والأول " توضع على الذراع اليسرى.
6- شارات الهوايات توضع على الذراع اليمنى ( عدا شارات الخدمة العامةفتوضع على الذراع اليسرى), وفي حالة كثرتها وازدحام الذراع بها توضع علىوشاح بشكل منظم ويلبس الوشاح من على الكتف الأيمن ويربط من تحت الإبطالأيسر دائراً حول الصدر والظهر.
7- عقدة الكتف تشبك في قلابة الكتف الأيسر, وهي عبارة عن أشرطة قماش تحملألوان الرمز الخاص بالطليعة سواء كانت في مرحلة الكشاف أو المتقدم, أما فيمرحلة الأشبال فيوضع على الكتف الأيسر مثلثاً قاعدته إلى أعلى يحمل لونالسداسي.
8- شارة مساعد عريف الطليعة وهي عبارة عن شريط بعرض سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضع فوق الجيب الأيسر على يمين شارة الجمعية.
9- شارة عريف الطليعة وهي عبارة عن شريطين عرض كلا منهما سنتيمتر واحدوبطول الجيب توضعان فوق الجيب الأيسر عن يمين ويسار شارة الجمعية.
10- شارة عريف أول الفرقة وهي عبارة عن ثلاثة أشرطة عرض كل منها سنتيمترواحد وبطول الجيب توضع فوق الجيب الأيسر على يمين ويسار وأسفل شارةالجمعية.
11- الشارات التذكارية للمخيمات العربية والعالمية توضع على الجيب الأيمن, ويراعى أن توضع شارة آخر مخيم أو نشاط حضره الكشاف فقط.
أخلاقيات ارتداء الزى الكشفي:
1- من غير المستحب أن يرتدي الكشاف شارات لا داعي لها كما يمنع ارتداؤهلشارات لم يحصل عليها رسميا, حتى يظل للزى الكشفي وقاره وهيبته واحترامه.
2- ليس من اللياقة أن يقوم مرتدي الزى الكشفي بالتدخين.
3- كون مرتدي الزى الكشفي منتمي لجماعه ذات طابع سلوكي مميز, لذا فمنالواجب عليه أن يتحلى بالأخلاق الفاضلة التي تنبع من قيمه الدينيةواحترامه للعادات والتقاليد الحميدة والتزامه بوعد وقانون الكشافة.
تقاليد العلم
يعتبر العلم الأهلي شعارا للدولة ورمزا لقوتها وعزتها، لذلك وجب أن يكون موضع إجلال واحترام في جميع
حالاته، وألا يستعمل في غير الأغراض الرسمية.
تحية العلم:
عند رفع العلم وإنزاله أو نشره يواجه الكشاف العلم عند تحيته، ويجب أن يتقدم العلم كل وحدات العرض، كما يجب على المشاهدين تحيته عند مروره عليهم ولا يؤدي الكشاف التحية الكشفية الا إذا كان مرتديا زيه الكشفي، وفي حالة عدم ارتدائه الزي الكشفي، يقف في حالة الاستعداد باتجاه العلم.
حفظ العلم:
· الأعلام التي ينتهي استعمالها يجب أن تحفظ في صندوق خاص وتوضع مع كل منها وثيقة يكتب فيها تاريخه، والأحداث والمهرجانات التي رفع فيها.
· ويرفع العلم على ساريات المخيمات الكشفية الدائمة والمؤقتة يومياً عقب مراسم الزيارات الصباحية التي تجرى على الجماعات المشاركة، وقبل بدء البرنامج الصباحي للمخيم.
· تكون عملية رفع العلم سريعة، وتكون عملية إنزاله بطيئة، كما يجب مراعاة عدم لمس أي جزء منه للأرض عند إنزاله.
· لتنكيس العلم في الحداد الرسمي يرفع أولا حتى نهاية السارية، ثم ينزل بعد ذلك بمقدار الثلث علماً بأن العلم السعودي لا ينكس بأي حال إجلالاً لكلمة التوحيد.
· يراعى عند نقل العلم الأهلي إلى المخيم ان يكون موضوعا في حقيبة أو كيس خاص به للمحافظة عليه.
القواعد العامة لسير ووضع العلم:
· عند سير العلم مع عدة أعلام أخرى فإن حامله يجب أن يسير في المقدمة وفي وسط الأعلام الأخرى.
* عند نقل العلم من مكان لآخر وهو موضوع بساريته، فعلى حامله أن يلفه ويضعه داخل الجراب الخاص به وأن يحمل على الكتف الأيمن على هيئة ( عصى كتف).
*يرفع العلم الأهلي وحده على سارية مستقلة، بحيث يكون في مكان الصدارة، وإذا رفع مع العلم الأهلي أعلام أخرى، فترفع على ساريات مستقلة أو متصلة بالسارية الأصلية.
* إذا رفع العلم مع عدة أعلام أخرى على ساريات مختلفة في خط واحد فيجب أن يكون على يمينها جميها وفي نفس ارتفاعها.
*إذا وضع العلم بجوار متكلم في ندوة أو محاضرة أو على منصة العرض فيجب أن يوضع على يمين المنصة مرفوعا على سارية مناسبة ويجب الا يفرش على المائدة.
* إذا وضعت الأعلام الأهلية أفقيا على الحائط فيلاحظ أن يكون قاعدتها )المفترض أن تكون ملاصقة للسارية) ناحية يمين الناظر إليها، وفي حالة وضعها رأسياعلى الحائط فيراعى أن تكون قاعدتها من أعلى.
* إذا وضع العلم الأهلي متقاطعا مع علم آخر فيلاحظ ان يكون العلم على يسار الرائي وأن تكون ساريته من جهة الرائي
# تقاليد الجمع لتحية العلم:
1ـ تصطف الفرقة (الطلائع) حول العلم على شكل حدوة.
2ـ يقف (عريف الطليعة) على يمني الطليعة بينما يقف (مساعد العريف) على يسار الطليعة.
3 ـ يقوم بقيادة الطابور في المخيم (عريف الطليعة) التي يقع عليها مهام الدوري ويقف في مواجهة الحدوة على بعد ثلاث خطوات من هيئة الإشراف التي تصطف في فتحة الحدوة حينئذ يؤدى الجميع تحية الكشافة أثناء رفع العلم.
4ـ يقف حرس العلم المكون من ثلاثة أفراد على يمين الحدوة (يسار القائد) وعلى بعد خطوتين من الطليعة المجاورة.
5ـ يبدأ عريف طليعة الدورى الطابورمنادياًعلى الجميع(استعد-استرح) ثم يقوم بأخذ تمام الطلائع.
# كيفية أخذ تمام الجماعات الصغيرة (الطلائع)؟
- ينادي قائد الدوري على الطليعة الأولى (تمام الطليعة الأولى) يتقدم عريف الطليعة خطوة إلى الأمام ثم يؤدي التحية الكشفية ويحيب عريف الطليعة بصوت واضح وقوي (تمام الطليعة الأولى – قوة الطليعة (يذكر عدد الطليعة) موجود في أرض الطابور (يذكر العدد الموجود) متخلف (ويذكر عدد الأفراد المتخلفين عن حضور الطابور إن وجد) ثم يؤدي التحية ويعود إلى مكانه، ويتم نفس الشيء مع باقي الطلائع.
- بعد انتهاء عريف طليعة الدوري من أخذ التمام يقوم بالدوران للخلف ثم يتقدم خطوتين ثم يحيى قائد اليوم ويعطيه تمام بإجمالي قوة الطابور وعدد المتخلفين عنه، فيأذن له قائد اليوم بتحية العلم.
# تقاليد رفع وتحية العلم:
* يقوم عريف طليعة الدوري بعد ذلك بتحية القائد ويدور للخلف عائداً إلى مكانه ثم ينادي: حرس العلم تقدم، فيقوم قائد الحرس (الفرد الذي في المنتصف) بأخذ خطوة للأمام، ثم يؤدي التحية لعريف طليعة الدوري ويعود إلى مكانه ليصدر اوامره للحرس بالدوران لجهة اليمين ثم الاتجاه يساراً في قطار فردى حتى يكون محاذياً للعلم ثم ينادي قف، ثم ينادي: الدوران لليسار در، وبذلك يصبح حرس العلم مواجهاً للعلم ومواجهاً للطلائع ويبدا أفراد حرس العلم متعاونين في تجهيز العلم للرفع.
وينادي قائد حرس العلم (استعد - استرح) إيذانا بالاستعداد لتحية العلم.
* ثم يهتف عريف طليعة الدوري (تحية العلم خذ)، عندها يرفع حرس العلم العلم بسرعة وحيوية،
* وبعد تمام استقرار العلم أعلى السارية يقوم عريف طليعة الدوري بالهتاف بحياة الدولة ثلاث مرات , وبحياة خادم الحرمين الشريفين مرة واحدة.
* بعد قيام حرس العلم بربط حبل العلم يصدر قائد الحرس أوامره بالدوران جهة اليمين والسير حتى يأخذ مكانه في الجهة المقابلة لمكانه الأول بالحدوة.
* ملحوظة: في المخيمات الصغيرة العدد يمكن أن يواصل حرس العلم سيره إلى مكانه في الطليعة حفاظاً على وحدتها.
# تقاليد نشر العلم:
لنشر العلم يتبع ما يأتى:-
1ـ يربط العلم بعد طيه في حبل السارية من الطرف الذي فوق البكرة وتستعمل عقدة الخلبة لوصل الطرف الآخر السفلى بحبل رفع العلم وهو الذي إلى جهة العمود بعروة طرف الحيل المثبت من العلم من أسفل.
2ـ يجذب الطرف السفلى للحبل فيرتفع العلم، ومتى وصل العلم مطوياً إلى قمة السارية يثبت طرف الحبل السفلى هذا حول السارية ويترك الطرف الآخر دون شد او جذب حتى لا ينشر العلم دون قصد.
3ـ يتكون حرس العلم في طريقة النشر من فرد واحد ويقف على يمين الحدوة وعلى بعد خطوتين من الصف المجاور له.
4ـ عند سماع الأذن (حرس العلم تقدم) يقوم فرد الحرس بالتقدم خطوة للأمام ثم يؤدي التحية ثم يدور إلى اليمين ويتجه يساراً، وعندما يصبح في محاذاة العلم يقف ويدور لليسار فيصبح مواجهاً للعلم ومواجها للطلائع، فيتقدم إلى العلم ويقبض على طرف الحبل المتصل بالطرف السفلى ثم ينادي (استعد – استرح - تحية العلم خذ) ويشد الحبل إلى أسفل فينشر العلم، ويردد عريف طليعة الدوري الهتاف بحياة الدولة ثلاث مرات، وبحياة خادم الحرمين الشريفين مرة واحدة وبعد الهتاف يخطو حرس العلم خطوة للخلف ثم يدور جهة اليمين، ويتجه ليأخذ مكانه في الجهة المقابلة لمكانة الأصلي بالحدوة.
ملحوظة:
* يرفع العلم في اليوم الأول في المعسكرات والمخيمات ويراعى أن حرس العلم في هذه الحالة سيتقدم إلى قائد المخيم لاستلام العلم ثم الدوران للخلف بمواجهة العلم والتقدم لإجراء باقى المراسم ويتم نشر العلم بعد ذلك تباعاً طوال أيام المخيم، وإلى نهايته فيتم إنزاله.
# طريقة طى العلم:
1ـ يطوى العلم بالطول مرتين ثم يثنى بالعرض ويلحظ أن تكون الأطراف الأربعة للعلم فوق بعضها البعض إثنان إلى أعلى وإثنان إلى أسفل وبينهما ثنيتا نصف العلم.
2ـ يلف العلم بعد ذلك لفاً اسطوانياً مع ملاحظة أن يكون إتجاه اللف من وسط العلم إلى جهة الأطراف.
3ـ بعد لف العلم يطوى طرف الحبل الذي سيكون جهة السارية من الأسفل وهو الذي سيكون جهة الخارج في هذه الحالة ويتم لفه في إتجاه مضاد لجهة لف العلم حيث يلف الحبل بطرفه حول العلم مرة، ثم يتم إدخال الحبل تحت هذه اللفة وتعمل منه عروة حرة الحركة والانزلاق. (مع الاحتراس من ادخال عقدة وصل الحبل في اللفة التي عملت حول العلم لأن هذا يعقد الحبل فيصعب نشره) .
# تقاليد إذاعة الصباح في طابور العلم
بعد الانتهاء من مراسم العلم تبدأ الإذاعة الصباحية وتقدمها أيضاً طليعة الدورى وفقراتها بالترتيب.(الافتتاحية- القرآن الكريم-حديث شريف-الأخبار ويمكن أن تشمل على (ثلاثة أخبار عالمية، ثلاث أخبار عربة واسلامية، ثلاث اخبار داخلية) ويختتم البرنامج بكلمة الصباح ويقدمها قائد اليوم.
نظام شارات الهوايات والكفايه
الهدف من نظام الشارات: هو عبارة عن تدريب متدرج لإكساب الأعضاء معلومات ذاتية واجتماعية للمعاونة في تكامل نمو الأعضاء أو الأفراد وتقبلهم للوعد والقانون وذلك بتوجيه الفرد أو العضو ليمارس بنود الشارات ويتربى بها إذا وافق في أداء متطلباتها.
أولاً: شارات الكفاية «الجدارة»:
أـ اغراضها
1ـ ادراك وتقبل الوعد والتخلى بصفات القانون.
2ـ معاونة تكامل النمو لدى الفرد.
3ـ ادراك المعلومات والمهارات المتنوعة.
ب ـ تشريعها:
على الفرد أن يحصل على مراتبها الواحدة تلو الأخرى بحسب بطائق التقدم «الترقي» وبحسب المراحل الكشفية «اشبال ـ فتيان ـ متقدم - رجواله».
ثانياً: شارات الهواية: عبارة عن مجموعات شارات الهوايات المختلفة وقد تم تقسيمها إلى ثمان مجموعات وهي كمايلي:.
1ـ مجموعة شارات الخدمة العامة مثل «الإطفائي ـ المسعف ـ الممرض ـ النافع ـ الدليل ـ المنقذ ـ حارس سواحل ـ منظم المنزل ـ هاوي الدفاع المدني ـ هاوي العلاقات العامة.. الخ».
2ـ مجموعة شارات حياة الخلاء مثل «الرحالة ـ الطاهي ـ المخيم ـ الملاحظ ـ دارس الطبيعة ـ رسام الخرائط ـ مخاطب اشارة ـ مقتفي أثر ـ المحافظ على الطبيعة ـ المسافر ـ المغامر... الخ».
3ـ مجموعة الشارات المهنية مثل «الكهربائي ـ اللاسلكي ـ السباك ـ الميكانيكي ـ النجار ـ الرهان ـ الحائك ـ الكاتب على الآله ـ البناء ـ النساج ـ التلفزي.. الخ».
4ـ مجموعة الشارات الرياضية مثل «الرامى ـ السباح ـ المجدف ـ قائد شراع ـ قائد زورق آلي ـ راكب الدراجة العادية ـ راكب الدراجة النارية ـ لاعب الفرق ـ هاوي المصارعة اليابانية ـ الفارس ـ رامي القوس والنشاب ـ المنزلج فوق الماء ـ اللائق بدنياً ـ صياد السمك ـ الغاطس تحت الماء».
5ـ مجموعة الشارات العلمية مثل «الراصد الجوي ـ الفلكي ـ المراقب الجوي ـ رائد الفضاء ـ دارس النفط ـ الجيولوجي ـ المحافظ على الطاقة ـ هاوي الالكترونيات ـ هاوي الكمبيوتر.. الخ».
6ـ مجموعة الشارات الثقافية مثل «الصحفي ـ المترجم ـ المتحدث ـ المطالع ـ المقتني ـ هاوي الثقافة العامة ـ هاوي الثقافة الإسلامية ـ هاوي الصداقة العالمية.. الخ».
7ـ مجموعة الشارات الزراعية مثل «البستاني ـ الريفي ـ مربي دواجن ـ مربي نحل ـ مكافح الآفات ـ صديق الطيور ـ صديق النخلة ـ مربي اسماك.. الخ».
8ـ مجموعة شارات الفنون الجميلة مثل «الرسام ـ المصور ـ الموسيقي ـ هاوي الأشغال اليدوية.. الخ».
ـ هذه المجموعات من الشارات المعتمدة من قبل المنظمة الكشفية العربية ولكل شارة متطلبات وبحسب المراحل الكشفية «اشبال ـ فتيان ـ متقدم ـ جوالة» بينما هناك عدد كبير من شارات الهوايات لم يتم ذكرها وهي موجودة وتمارس من قبل الأفراد وبحسب رغبتهم وميولهم الشخصي.
ـ تشريعها: للفرد أو العضو في الحركة الكشفية أن يختار مايميل له من شارات الهواية التي يرغب في الحصول عليها.
ـ ومما سبق ذكره حول نظام الشارات سيتم عمل نماذج لبطاقة التقدم التي يمارس فيها الشبل منهم الاشبال «المبتدئ والثاني والأول».
وأيضاً الفتيان أو الكشافة «مبتدئ وثان وأول».
الاعتماد على النفس والمشاركة في العمل الجماعي
ـ إن الانضمام إلى الفرق الكشفية والارشادية يعني اللجوء إلى تفريغ طاقة الجسم في العمل المثمر والمفيد بدلاً من التعود على التخاذل والكسل وبالأخص خلال فترة الصيف حيث يتعلم الطالب والطالبة الذي ينتمي لهذه الفرق كيفية الاعتماد على النفس في كل شيء في المأكل والمشرب والملبس وغيرها داخل معسكرات خاصة انشئت لهذا الغرض في كثير من محافظات الجمهورية المراكز الصيفية التي تخدم كل الفتية والشباب والفتيات والشابات المنخرطين في الحركة الكشفية والأرشادية من أجل توصيل رسالة العمل المشترك بين الفتية والشباب والفتيات والشابات وتعلم الإعتماد على النفس من خلال المشاركة الفعالة في المخيمات والرحلات والمعسكرات لتقديم الخدمات العامة التي تخدم أبناء المجتمع الذي نعيش فيه للحفاظ على البيئة كون البيئة تمثل المجتمع
أولاً: شارات الكفاية «الجدارة»:
أـ اغراضها
1ـ ادراك وتقبل الوعد والتخلى بصفات القانون.
2ـ معاونة تكامل النمو لدى الفرد.
3ـ ادراك المعلومات والمهارات المتنوعة.
ب ـ تشريعها:
على الفرد أن يحصل على مراتبها الواحدة تلو الأخرى بحسب بطائق التقدم «الترقي» وبحسب المراحل الكشفية «اشبال ـ فتيان ـ متقدم - رجواله».
ثانياً: شارات الهواية: عبارة عن مجموعات شارات الهوايات المختلفة وقد تم تقسيمها إلى ثمان مجموعات وهي كمايلي:.
1ـ مجموعة شارات الخدمة العامة مثل «الإطفائي ـ المسعف ـ الممرض ـ النافع ـ الدليل ـ المنقذ ـ حارس سواحل ـ منظم المنزل ـ هاوي الدفاع المدني ـ هاوي العلاقات العامة.. الخ».
2ـ مجموعة شارات حياة الخلاء مثل «الرحالة ـ الطاهي ـ المخيم ـ الملاحظ ـ دارس الطبيعة ـ رسام الخرائط ـ مخاطب اشارة ـ مقتفي أثر ـ المحافظ على الطبيعة ـ المسافر ـ المغامر... الخ».
3ـ مجموعة الشارات المهنية مثل «الكهربائي ـ اللاسلكي ـ السباك ـ الميكانيكي ـ النجار ـ الرهان ـ الحائك ـ الكاتب على الآله ـ البناء ـ النساج ـ التلفزي.. الخ».
4ـ مجموعة الشارات الرياضية مثل «الرامى ـ السباح ـ المجدف ـ قائد شراع ـ قائد زورق آلي ـ راكب الدراجة العادية ـ راكب الدراجة النارية ـ لاعب الفرق ـ هاوي المصارعة اليابانية ـ الفارس ـ رامي القوس والنشاب ـ المنزلج فوق الماء ـ اللائق بدنياً ـ صياد السمك ـ الغاطس تحت الماء».
5ـ مجموعة الشارات العلمية مثل «الراصد الجوي ـ الفلكي ـ المراقب الجوي ـ رائد الفضاء ـ دارس النفط ـ الجيولوجي ـ المحافظ على الطاقة ـ هاوي الالكترونيات ـ هاوي الكمبيوتر.. الخ».
6ـ مجموعة الشارات الثقافية مثل «الصحفي ـ المترجم ـ المتحدث ـ المطالع ـ المقتني ـ هاوي الثقافة العامة ـ هاوي الثقافة الإسلامية ـ هاوي الصداقة العالمية.. الخ».
7ـ مجموعة الشارات الزراعية مثل «البستاني ـ الريفي ـ مربي دواجن ـ مربي نحل ـ مكافح الآفات ـ صديق الطيور ـ صديق النخلة ـ مربي اسماك.. الخ».
8ـ مجموعة شارات الفنون الجميلة مثل «الرسام ـ المصور ـ الموسيقي ـ هاوي الأشغال اليدوية.. الخ».
ـ هذه المجموعات من الشارات المعتمدة من قبل المنظمة الكشفية العربية ولكل شارة متطلبات وبحسب المراحل الكشفية «اشبال ـ فتيان ـ متقدم ـ جوالة» بينما هناك عدد كبير من شارات الهوايات لم يتم ذكرها وهي موجودة وتمارس من قبل الأفراد وبحسب رغبتهم وميولهم الشخصي.
ـ تشريعها: للفرد أو العضو في الحركة الكشفية أن يختار مايميل له من شارات الهواية التي يرغب في الحصول عليها.
ـ ومما سبق ذكره حول نظام الشارات سيتم عمل نماذج لبطاقة التقدم التي يمارس فيها الشبل منهم الاشبال «المبتدئ والثاني والأول».
وأيضاً الفتيان أو الكشافة «مبتدئ وثان وأول».
الاعتماد على النفس والمشاركة في العمل الجماعي
ـ إن الانضمام إلى الفرق الكشفية والارشادية يعني اللجوء إلى تفريغ طاقة الجسم في العمل المثمر والمفيد بدلاً من التعود على التخاذل والكسل وبالأخص خلال فترة الصيف حيث يتعلم الطالب والطالبة الذي ينتمي لهذه الفرق كيفية الاعتماد على النفس في كل شيء في المأكل والمشرب والملبس وغيرها داخل معسكرات خاصة انشئت لهذا الغرض في كثير من محافظات الجمهورية المراكز الصيفية التي تخدم كل الفتية والشباب والفتيات والشابات المنخرطين في الحركة الكشفية والأرشادية من أجل توصيل رسالة العمل المشترك بين الفتية والشباب والفتيات والشابات وتعلم الإعتماد على النفس من خلال المشاركة الفعالة في المخيمات والرحلات والمعسكرات لتقديم الخدمات العامة التي تخدم أبناء المجتمع الذي نعيش فيه للحفاظ على البيئة كون البيئة تمثل المجتمع
حفلات السمر
تقاليــــــــــــد حفـــــــــــل السمــــــــــــــر
أهدافهـــــــــــا
أ- بالنسبة للفرد: تعويد الفتى على مواجهة الجماعة ومخاطبتها , وهو أحد عوامل الثقة في النفس.
ب- بالنسبة للجماعة: تعمل على تقوية روح الجماعة والاعتزاز بها وذلك بالاستفادة من ميل الفتى لإحداث الضوضاء بتنظيمها في صيحات ومن أغاني جماعية ترمز للطليعة أو الفرقة .
جـ- تقوية الجماعة بإضافة تقاليد جديدة لها .
ب- بالنسبة للجماعة: تعمل على تقوية روح الجماعة والاعتزاز بها وذلك بالاستفادة من ميل الفتى لإحداث الضوضاء بتنظيمها في صيحات ومن أغاني جماعية ترمز للطليعة أو الفرقة .
جـ- تقوية الجماعة بإضافة تقاليد جديدة لها .
مناسبات السمر
تقام حفلات السمر في مناسبات عدة منها : الاحتفال بمناسبة إنشاء الفريق , أو حصول أحد أفراد الطليعة على مرتبة كشفية , أو عند حفل الوعد أو تجديده ,أو حفل سنوي لقدامى الكشافين من الفريق ., أو عقب الانتهاء من برنامج عام المخيم , أو في المناسبات والأعياد القومية.
مكان السمر
أ- يجب أن يكون مكان السمر بعيداً عن موقع التخييم.
ب- يعد الدوري مكان السمر فيحدد أماكن جلوس الطلائع أو الفريق والقادة والمدعوين, وكذلك يعد مكان النار, ويجمع خشب الوقود المناسب .
جـ- يقوم الدوري بتجميع فقرات السمر من الطلائع أو الفرق المشاركة, ويقدمها للقائد أو المسئول ليبحثها ويقرها أولاً بما يتمشى مع السلوكيات والأخلاقيات الفاضلة, ومن ثم يتم ترتيبها مع مقدم السمر ومساعده.
ب- يعد الدوري مكان السمر فيحدد أماكن جلوس الطلائع أو الفريق والقادة والمدعوين, وكذلك يعد مكان النار, ويجمع خشب الوقود المناسب .
جـ- يقوم الدوري بتجميع فقرات السمر من الطلائع أو الفرق المشاركة, ويقدمها للقائد أو المسئول ليبحثها ويقرها أولاً بما يتمشى مع السلوكيات والأخلاقيات الفاضلة, ومن ثم يتم ترتيبها مع مقدم السمر ومساعده.
مقومات السمر
للسمر مقومات تعتبر من الركائز الأساسية له منها مقدم السمر ( المسامر ) ومساعده, وتنظيم السمر من حيث المكان واستقبال الأفراد, وإعداد النار ومخزون من الحطب الجاف لها, وتقديم الشاي أو المرطبات أو الحلوى للمشاركين, وإعداد برنامج السمر والمواد المناسبة له وتحديد زمن السر.
للسمر مقومات تعتبر من الركائز الأساسية له منها مقدم السمر ( المسامر ) ومساعده, وتنظيم السمر من حيث المكان واستقبال الأفراد, وإعداد النار ومخزون من الحطب الجاف لها, وتقديم الشاي أو المرطبات أو الحلوى للمشاركين, وإعداد برنامج السمر والمواد المناسبة له وتحديد زمن السر.
مواصفات مقدم السمر المسامر
خفة الظل والروح , وسرعة الحركة, واللياقة, والحماس, والسعادة والابتسامة لما يقدمه حتى تنعكس السعادة على المشاهدين , كل ذلك من مواصفات المسامر الناجحة.
كما يجب على المسامر أن يفهم جيداً مواد البرنامج, وأن يحسن شرح فقراتها بوضوح واختصار , وأن تكون لديه القدرة على مواجهة الجماعة, ووضوح صوته للجميع, وحسن التصرف في إخراج البرنامج, ويمكن أن يكون لديه مساعد أو أكثر مهمتهم إعداد المواد التالية في فقرات البرنامج والأدوات اللازمة للتنفيذ.
كما يجب على المسامر أن يفهم جيداً مواد البرنامج, وأن يحسن شرح فقراتها بوضوح واختصار , وأن تكون لديه القدرة على مواجهة الجماعة, ووضوح صوته للجميع, وحسن التصرف في إخراج البرنامج, ويمكن أن يكون لديه مساعد أو أكثر مهمتهم إعداد المواد التالية في فقرات البرنامج والأدوات اللازمة للتنفيذ.
برنامج السمر
أ- يجب أن يحقق البرنامج الأهداف التربوية السابقة وينظم وفقاً للأسس التالية:
- يبدأ السمر وينتهي في مواعيده المحددة .
يتنوع وفقاً لأنواع مواد السمر .
اختصار البرنامج خير من تقديم مواد ضعيفة.
عدم إطالة الفقرة المقدمة عن الحد المعقول.
يستحسن اشتراك الطليعة أو الفرقة كوحدة.
- يبدأ السمر وينتهي في مواعيده المحددة .
يتنوع وفقاً لأنواع مواد السمر .
اختصار البرنامج خير من تقديم مواد ضعيفة.
عدم إطالة الفقرة المقدمة عن الحد المعقول.
يستحسن اشتراك الطليعة أو الفرقة كوحدة.
ب- مشتملات البرنامج :
1- الكلمات: يفتتح السمر بكلمة توجيهية تربوية موجزة من القائد.
2- الصيحات والتصفيق: تنفيس منظم عن الرغبة في الضوضاء وتستغل في إيجاد روح الجماعة وتشجيع الأفراد على البدء في الغناء والاستمرار فيه.
3- القصص الصوتية والحركية: يلقي المسامر قصة ويؤدي المشتركون في السمر أصواتها أو حركاتها.
4- الغناء: وسيلة للترويح وتقوية لروح الجماعة حول النار ويستحسن أن تكون الأغاني جماعية.
5- التمثيليات: يختار منها القصير والملائم للظروف والمناسبات ويفضل اشتراك أكبر عدد من الأفراد فيها.
6- الموسيقى: يمكن استخدامها في فترات متقطعة وتحت قيادة محكمة.
7- الألعاب: يختار منها الجماعي والمرح ويراعى البعد عما يفسد الروح التربوية في السمر.
1- الكلمات: يفتتح السمر بكلمة توجيهية تربوية موجزة من القائد.
2- الصيحات والتصفيق: تنفيس منظم عن الرغبة في الضوضاء وتستغل في إيجاد روح الجماعة وتشجيع الأفراد على البدء في الغناء والاستمرار فيه.
3- القصص الصوتية والحركية: يلقي المسامر قصة ويؤدي المشتركون في السمر أصواتها أو حركاتها.
4- الغناء: وسيلة للترويح وتقوية لروح الجماعة حول النار ويستحسن أن تكون الأغاني جماعية.
5- التمثيليات: يختار منها القصير والملائم للظروف والمناسبات ويفضل اشتراك أكبر عدد من الأفراد فيها.
6- الموسيقى: يمكن استخدامها في فترات متقطعة وتحت قيادة محكمة.
7- الألعاب: يختار منها الجماعي والمرح ويراعى البعد عما يفسد الروح التربوية في السمر.
تقاليد حفلات السمر
- يبدأ حفل السمر بحضور جميع الأشبال أو الكشافين أو الجوالين على أن يجلس الجميع على هيئة حدوه الحصان .
- يترك مكان للزائرين وقادة المخيم في فتحة الحدوه, وإذا زاد عدد الزائرين عن المكان المخصص لهم يجلسون خلف الكشافين.
- تعد النيران بواسطة الدوري وتشعل من قبل قائد المخيم أو ضيف الشرف إن وجد.
- يقدم رئيس الدوري برنامج الحفل بعد ذلك لقائد المخيم .
- يقوم القائد بافتتاح السمر بكلمة موجزة تتضمن دعاء إلى الله سبحانه وتعالى أن يمنح المتسامرين التوفيق, ويؤلف بين قلوبهم ويهديهم الصراط المستقيم, ويوفقهم لعمل الخير.
- تتتابع فقرات السمر بعد ذلك عن طريق مقدم السمر (المسامر .
- يلاحظ عدم القيام بصيحات كشفية إلا بعد انتهاء كل فقرة وتكون في حدود ضيقة .
- تقل هذه الصيحات في حفلات سمر الكشاف المتقدم والجوالة .
- تكثر الأناشيد الجماعية في حفلات الكشاف والمتقدم والجوالة .
- تنظيم صيحات جماعية في حفلات الكشافة والأشبال على أن تكون هذه الصيحات هادفة.
- تختار مواد السمر بحيث تكون هادفة, تحقيقاً لأغراض التربية الكشفية.
- يفضل أن يشترك قادة المخيم في تقديم بعض الفقرات ولو فقرة واحدة على الأقل.
- لتأمين نجاح الحفل لاحظ أن يكون هناك الوقت الكافي للغناء فإن مدة كل فقرة يجب ألا تتجاوز من ثلاث إلى أربع دقائق خصوصاً إذا كانت الفقرات المراد تقديمها عديدة.
- يجب أن تتجنب الفقرات المبتذلة والعبارات التي تتنافى مع وعد وقانون الكشاف, وتجنب الموضوعات التاريخية المغلوطة.
- يلاحظ المحافظة على وقت السمر, ويقوم القائد بختام السمر كما بدأه بحمد الله سبحانه وتعالى, داعياً لأفراد المخيم بالهداية والرعاية وأن ينزع الغل والحقد والحسد من صدور الحاضرين وأن يناموا نوماً هادئاً.
- يترك مكان للزائرين وقادة المخيم في فتحة الحدوه, وإذا زاد عدد الزائرين عن المكان المخصص لهم يجلسون خلف الكشافين.
- تعد النيران بواسطة الدوري وتشعل من قبل قائد المخيم أو ضيف الشرف إن وجد.
- يقدم رئيس الدوري برنامج الحفل بعد ذلك لقائد المخيم .
- يقوم القائد بافتتاح السمر بكلمة موجزة تتضمن دعاء إلى الله سبحانه وتعالى أن يمنح المتسامرين التوفيق, ويؤلف بين قلوبهم ويهديهم الصراط المستقيم, ويوفقهم لعمل الخير.
- تتتابع فقرات السمر بعد ذلك عن طريق مقدم السمر (المسامر .
- يلاحظ عدم القيام بصيحات كشفية إلا بعد انتهاء كل فقرة وتكون في حدود ضيقة .
- تقل هذه الصيحات في حفلات سمر الكشاف المتقدم والجوالة .
- تكثر الأناشيد الجماعية في حفلات الكشاف والمتقدم والجوالة .
- تنظيم صيحات جماعية في حفلات الكشافة والأشبال على أن تكون هذه الصيحات هادفة.
- تختار مواد السمر بحيث تكون هادفة, تحقيقاً لأغراض التربية الكشفية.
- يفضل أن يشترك قادة المخيم في تقديم بعض الفقرات ولو فقرة واحدة على الأقل.
- لتأمين نجاح الحفل لاحظ أن يكون هناك الوقت الكافي للغناء فإن مدة كل فقرة يجب ألا تتجاوز من ثلاث إلى أربع دقائق خصوصاً إذا كانت الفقرات المراد تقديمها عديدة.
- يجب أن تتجنب الفقرات المبتذلة والعبارات التي تتنافى مع وعد وقانون الكشاف, وتجنب الموضوعات التاريخية المغلوطة.
- يلاحظ المحافظة على وقت السمر, ويقوم القائد بختام السمر كما بدأه بحمد الله سبحانه وتعالى, داعياً لأفراد المخيم بالهداية والرعاية وأن ينزع الغل والحقد والحسد من صدور الحاضرين وأن يناموا نوماً هادئاً.
وكانت هذه بعض تقاليد الحركة الكشفيه
:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق